التعلم القائم على المشروعات – مادة العلوم

 

سبتمبر 2015

يشارك الطلاب في التعلم القائم على المشروعات (التعلم بالمشروعات) الذي يكون الطالب فيه محور العملية التعليمية ، حيث يعمل الطلاب في أنشطة فردية أو جماعية ليستكشفوا ويتعرفوا على المشكلات والأسئلة والقضايا والتحديات الواقعية المهمة. ثم يكوِّن الطلاب مادة علمية يعرضونها ويصنعون منتجًا ليشاركوا ما تعلموه. بينما يتمثل دور المعلم في الإرشاد والتيسير والتوجيه وليس المعلم هو المتحكم المسيطر على عمل الطلاب. وتختلف المشروعات التي صممت بطريقة جيدة لتتماشي مع معايير التعلم بالمشروعات عن الأنشطة التقليدية المقدمة في الفصل المدرسي.

 

تخصص نسبة كبيرة من درجات الطلاب للمشروعات التي يكلفون بها في مدارس الرواد العالمية، وهذه هي المرة الأولى التي تتبع فيها المدارس هذا النهج ولا يهدف ذلك إلى لغرض واحد: أن نجعل الطلاب لا يعتمدون في تعلمهم على الكتاب المدرسي فقط، بل يبحثون بأنفسهم في مصادر أخرى حتى يصلوا إلى المعرفة المطلوبة.

 

يرجى الانتباه إلى أن الهدف من هذه الطريقة هو أن نجعل الطلاب يبحثون بأنفسهم عن المعرفة في مصادر مختلفة وليس الهدف منها أن يجيب الآباء عن الواجبات عوضًا عن أبنائهم.

 

ويمكن عرض المشروع بأي من الطرق الثلاثة التالية:

  1. مذكرة بحثية عن الموضوع المطلوب

ويمكن كتابة المذكرة بخط اليد أو على الحاسب الآلي ويجب أن تحتوي على صور ومصادر البحث التي اطلع عليها الطالب ويجب تقديمها في شكل منسق ومنظم، ويجب أن يتضمن البحث خمس ورقات على الأقل بما فيها ورقة الغلاف.

  1. عرض تقديمي

يجب أن يحتوي البحث على صور ومعلومات ومصادر البحث التي اطلع عليها الطالب ويجب تقديمه في شكل منسق ومنظم، ويجب أن يتضمن البحث على نحو 15 شريحة عرض تقديمي.

  1. رسم توضيحي يتضمن صور ومعلومات أو نموذج توضيحي على لوحة ورقية بحجم A0

ويمكن كتابة المادة البحثية أو طباعتها أو نسخها على اللوحة ويجب أن تحتوي على صور ومعلومات معروضة بشكل واضح وسهل الفهم ومنظم. وإذا اختار الطالب أن يصنع نموذج؛ يجب أن يعرضه بشكل مقبول ويوضع معنى عمله والبيئة المحيطة به.

 

يمكن للطلاب أن يعملوا بمفردهم أو في مجموعات وقد حدد المعلم بالفعل واجباتهم على هذا الأساس، وسيجري تقييم كل طالب على حدة على أساس مجهوده وعمله والمنتج الذي صنعه وسيمنح درجات على أساس عمله.

 

وفيما يلي النقاط الأكثر أهمية التي يجب على الطلاب أن يفعلوها في المشروع

  • إعداد مادة منسقة وسهلة العرض
  • العمل البحثي للطلاب
  • إضافة الصور ومواد البحث
  • التسليم في الوقت المحدد (آخر موعد للتسليم 30 سبتمبر ويُخصم من درجات الطالب في حالة تأخره في تسليم المشروع)

 

إذا لم تتأكد بعد من مشروع العلوم، يرجى التواصل معي على البريد الالكتروني midreessharif@gmail.com مع كتابة الاستفسار ورقم الجوال وسيسرني أن أتواصل معكم والرد على استفساراتكم.