التعلم القائم على المشاريع

 

بسم الله الرحمن الرحيم

المُكرَّم ولي الأمر، شريكَنا في التربية / تحيةً تقدير وإعزاز …. وبعد:

ففي سياق التطوير الأكاديمي المستمر لمدارس الرواد العالمية، ومواكبةً لاستراتيجيات التعلم الحديثة التي تدمج الطالب في عملية التعليم، وتجعله هو محورها، وتبتعد عن التقليدية والإلقائية التي تجعل المعلم هو محور الأداء، والطالب متلقيًا سالبًا، فلقد رأت إدارة المدارس أن تعتمد نظام ( التعلم القائم على المشاريع ) وإليكم تفصيل ذلك:

  • يُكلف الطالب بمشروعين بحثيين طُوال خلال الربع الأول والثالث/ وعليهما يُقييم الطالب وفق ما أنجزه مطابقًا لمعايير البحث التي سيُعلم بها الطالب في حينها وتكون في مستواه العمري والتحصيلي.
  • يبدأ العمل بالمشروع الأول من هذا الأسبوع، حيث يُقسم الطلاب إلى مجموعات متجانسة بحد أقصى خمسة طلاب لكل مجموعة، وتوزع عليهم مهام بحثية ذات علاقة بالموضوع، ثم يجري التنسيق بينهم تحت رعاية معلمهم وتوجيهاته.

(قد يكون التكليف فرديًّا وفق ما يرى المعلم المصلحة ويقدرها .)

  • نعلم سلفًا أن نوعًا كهذا من التعلم يحتاج إلى تضافر جهود الجميع: المعلم، وولي الأمر، وابننا، ذلك الباحث الصغير الذي نسعى جميعًا لدمجه في الحياة وإكسابه مهاراة العمل الجمْعي، وإزكاء روح الفريق. وعليه فإن إشرافك على الابن أمر بالغ الأهمية، ولعلها فرصة لإثراء جو الأسرة بنشاط هادف وبجو معرفي دافئ.
  • ووفق توقعاتنا، إذا جرى إعداد البحث بجدية وجهد وكد في البحث عن المعلومة، وتتبع المصادر، واستخلاص الآراء ، وعرض وجهات النظر؛ فإننا نمنح حينئذ ابننا الكريم مذاق التعلم الحقيقي الذي لن تُفارق حلاوته طوال حياته.

المشاريع:

تيسيرًا على أبنائنا الطلاب أنشأنا مجموعة على Facebook رفعنا عليها القصص المقررة، وستكون هذه المجموعة متاحة لأسئلتكم واستفساراتكم.

اسم المجموعة : Arabic Projects For (L&H) G

الرابط :

https://www.facebook.com/groups/136117320066751/

  • مشروع طلاب الصف الرابع : قصة (الكسلان وتاج السلطان) تأليف: أحمد أمين ويعقوب الشاروني .
  • التكليف :
  • اكتبْ مختصرًا للقصة ، متحدثًا عن الجوانب التي أعجبتك فيها،
  • هل تقنعك الطريقة التي صار بها بطل القصة غنيًّا. اقترح طريقةً أخرى مقنعة ؟
  • مشروع طلاب الصف الخامس : قصة (تاجر البندقية) تأليف: كامل كيلاني.
  • التكليف :
  • اكتب مختصرًا للقصة ، متحدثًا عن الجوانب التي أعجبتك فيها.
  • كيف وصف الكاتب شخصية (شيروك) وما الذي توحيه في نفسك تلك الصفات ؟
  • علام يدل الشرط الذي اشترطه (شيروك) لكي يتم القرض ؟
  • مشروع طلاب الصف السادس : قصة (العجوز والبحر) تأليف: أرنست همنجواي . ترجمة: زياد زكريا .
  • التكليف : ( الجزء المقرر من القصة فقط إلى قول الكاتب : ولو كان معي أيضً بعض الماء والملح. السطر الأول من ص 55 . [ لكن ننصح بقراءتها كاملةً] .
  • اكتب مختصرًا للقصة (يُكتفى بالجزء المحدد)، متحدثًا عن الجوانب التي أعجبتك فيها.
  • صِف شخصية العجوز كما جاء في القصة وصفُها .
  • كان العجوز دائم الحديث إلى نفسه . تُرى! هل كان يروقه ذلك ؟ من وجهة نظرك لماذا لم يكن العجوز يتحدث إلى الغلام بديلًا عن حديثه إلى نفسه .

معايير البحث وضوابطه:

تُقسم درجة درجة البحث إلى جزأين: 50 % من الدرجة على الشكل ، 50 % على المضمون.

أولاً الشكل : ويتضمن :

  • العنوان . اختيار عنوان مناسب، مثيرٌ ودالٌّ على المحتوى.
  • مقدمة البحث : وتشتمل على خطة البحث، وأهمية الموضوع، والمنهج المتبع.
  • محتوى البحث : ويشتمل على الفصول والمباحث التي يتناولها البحث.
  • النتائج: ويشتمل على أهم النتائج التي توصَّل إليها الطالب.
  • المراجع : وتشتمل على قائمة الكتب والمراجع التي تم الاستشهاد بها أو الاقتباس منها،وترتبها ترتيبً أبجديًّا.

ثانيًا المضمون : يُناقش المعلمُ المعلم الطلاب في مجموعات، ويقيم الفريق بدرجة واحدة.

قد تكون المناقشة فردية إذا كان التكليف فرديًّا.

ثالثًا : تُنجز المشاريع وتُسلم في موعد أقصاه 30 سبتمبر، ثم تناقش المشاريع من قِبَل معلم المادة، وتمنح درجة البحث (6 درجات) إذا ما استوفى البحث المعايير المتفق عليها، والتزم الباحث / الطالب بمهمته المحددة سلفًا، وتُحسم أجزاء من الدرجة وفق ما يراه المعلم مُنضبطًا بمعايير موضوعية تحقق النزاهة والموضوعية.

– ( يحتفظ كل طالب بنسخة خاصة يحضرها عند المناقشة).

مُلاحظة : قد تبدو التكاليف صعبة، وربما تكون كذلك، نحن – في قسم اللغة العربية – أردنا أن نرفع من سقف توقعاتنا من طلابنا، نحن نثق فيهم وفيكم ، ونحن إلى جواركم ، ما نريده هو مجهود الطالب وسعيه الجاد إلى التعلم. الدرجات لا ينبغي أن تكون هي الغاية. بل هي المكافأة .

                                                                                                وفَّق الله الجميع

رئيس قسم اللغة العربية – المرحلة الابتدائية                                             المدير الأكاديمي

هشام عبدالله العيسوي                                                    أ. علي عبدالكريم كمارا