نبذة عن المنهج

Curriculum Overviewتقدم مدارس الرواد العالمية كلا المنهجين الأمريكي والبريطاني، وأثناء الصف الثامن نقدم للطالب الدعم والإرشاد الكافي للتعرف على الفروق بين المنهجين. وفي نهاية الصف الثامن على الطالب أن يقرر منهج الدراسة المناسب له.

يتبع المنهج الأمريكي المعايير الموحدة للمواد الأساسية في الولايات المتحدة (Common Core State Standards  – CCSS) ومعايير تدريس العلوم للجيل القادم (Next Generation Science Standards – NGSS) وبنهاية هذا المسار الدراسي يمنح الطالب شهادة دبلوم الثانوية العامة أو المستوى المتقدم من دبلوم الثانوية العامة. تعتبر المعايير الموحدة للمواد الأساسية في الولايات المتحدة من المبادرات المتبعة في الولايات المتحدة ويشرف عليها مركز اتحاد الولايات الوطنية لأفضل الممارسات NGA Center ومجلس رؤساء إدارات التعليم في الولايات CCSSO. وتحدد هذه المعايير المعارف والمهارات التي يجب أن يكتسبها الطلاب أثناء دراستهم المدرسية (من الروضة إلى الصف 12) حتى يتخرجوا من المرحلة الثانوية وهم على استعداد للنجاح في الدراسة الجامعية وبرامج التدريب على سوق العمل.

ما هي المعايير CCSS:

  • تتوافق جميعها مع توقعات الدراسة الجامعية وسوق العمل
  • واضحة وسهلة الفهم ومترابطة
  • تتضمن محتوى قوي وتطبيق المعارف عن طريق المهارات العقلية العليا
  • تعزيز نقاط القوة والاستفادة من الدروس المستفادة من المعايير الحالية
  • تستند على معطيات دول الدول التي تقدم أفضل مستويات التعليم حتى يتمكن جميع الطلاب من النجاح في المجتمع والاقتصاد العالمي
  • تستند على الأدلة

تضمن المعايير الموحدة حصول الطلاب على أهم المعارف المهارات التي تمكنهم من مواصلة التعليم الجامعي أو دخول سوق العمل.

يركز المحتوى المقدم في معايير تدريس العلوم للجيل القادم NGSS على إعداد الطلاب للدراسة الجامعية وسوق العمل، ويقسم المحتوى على أساس الصف الدراسي والطلب المعرفي في آداب اللغة الانجليزية والمعايير الموحدة لتدريب الرياضيات في الولايات المتحدة. ويعني ذلك أن تكون الرياضيات جزء من التعليم الشامل للطلاب كما يضمن ذلك تقديم المعارف في تسلسل وتدرج متلائم في جميع المواد الدراسي. تتداخل المجموعات الثلاثة من المعايير وتعزز من الطرق المفيدة والمهمة.

تتبع الرواد نظام وحدات الاعتماد Credit System حتى يحصل الطلاب على قاعدة عريضة من التأسيس في التعليم العام ويتعلمون عدد متنوع من المواد الدراسية التي تشمل الرياضيات (الجبر 1 و2 والهندسة 1 و2 والتفاضل والتكامل) والأدب الإنجليزي وتكنولوجيا المعلومات والحاسبات واللغة الفرنسية واللغة العربية والأحياء والكيمياء والفيزياء وتاريخ المملكة العربية السعودية والتربية البدنية.

تعد الرواد طلابها للحصول على الدبلومة الأمريكية سات 1 و سات 2 (SAT I and SAT II) حيث يبدأ البرنامج الدراسي من الصف التاسع وينتهي بنهاية الصف الثاني عشر. وبنهاية الصف الحادي عشر تسجل المدرسة طلابها في اختبار السات 1 (SAT I) وبنهاية الصف الثاني عشر تسجلهم لاختبارات السات 2 (SAT II). وتعد مدارس الرواد العالمية مركز من المراكز المعتمدة لتقديم اختبارات السات.

اختبار السات 1 هو اختبار شامل يقدم أكثر من مرة في العام الدراسي وينقسم إلى ثلاثة أجزاء: القراءة الناقدة والرياضيات والكتابة.

يقدم اختبار السات 2 أكثر من مرة في العام الدراسي وذلك في دور أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ويناير ومارس (أو أبريل بالتبادل) ومايو ويونيو. وعادة يجرى الاختبار في السبت الأول من اختبارات دور نوفمبر وديسمبر ومايو ويونيو.

International General Certificate of Secondary Educationيبدأ المنهج البريطاني أيضًا من الصف التاسع وينتهي بنهاية الصف الثاني عشر، حيث يدرس الطلاب ويستعدون في نهاية الصف العاشر لاجتياز الاختبارات الخارجية لشهادة الثانوية العامة الدولية من كامبريدج (Cambridge IGCSE)، وتعد الثانوية العامة الدولية أكثر المؤهلات الدراسية انتشارًا في العالم للطلاب في عمر 14 إلى 16 عام. وهي شهادة معترف بها في أعرق الجامعات والشركات حول العالم وتمثل جواز سفر إلى التقدم والنجاح. إضافة إلى أن المنهج مرن ومحفز يعتمد على موارد تعليمية ممتازة لجميع الطلاب. وقم صمم المنهج لغرض دعم وتعزيز التحصيل الدراسي للطلاب حيث ينمي لديهم مهارات التعلم على مدى الحياة بما في ذلك التفكير الإبداعي والاستقصاء وحل المشكلات. كما يعد البداية المثالية للدراسات المتقدمة. ويقدم المنهج البريطاني عدد متنزع من المواد الدراسية التي تشمل الرياضيات واللغة الإنجليزية كلغة أولى وكلغة ثانية واللغة العربية كلغة أولى وكلغة ثانية ودراسات الأعمال والأحياء والفيزياء والكيمياء والمحاسبة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودراسات الحاسب الآلي والعديد من المواد الأخرى.

تجرى اختبارات الثانوية العامة الدولية بنهاية دراسة المادة الدراسية وقد تتضمن المشاركة بإعمال مكتوبة ومسموعة والتقييم العملي، ويعني ذلك توفر عدد أكبر من الفرص أمام الطلاب لإظهار مستوى تعلمهم خاصة عندما لا تكون اللغة الإنجليزية لغتهم الأم. ويتوفر في العديد من المواد دراسة المنهج الأساسي والمستوى المتقدم مما يعني أن الشهادة تتلاءم مع عدد كبير من القدرات. وتمنح الدرجات على أساس ثمانية معايير معترف بها دوليًا من A* إلى G ولكل منها إرشادات واضحة تبين معايير التحصيل اللازمة للحصول على كل تقدير منها. وتجرى اختبارات الثانوية العامة الدولية لكامبريدج في دورتين كل عام وذلك في شهري يونيو ونوفمبر وتعلن النتائج في شهري أغسطس ويناير. وتعد مدارس الرواد العالمية مركزَا معتمدًا من مركز الاختبارات الدولية لجامعة كامبريدج.

بعد استكمال دراسة مواد الثانوية العامة الدولية، يستطيع الطالب دراسة مواد متقدمة إضافية تقدمها الرواد حتى أربع مواد في مستوين متقدمين Advanced Subsidiary (AS) ومستوى Advanced level (A Level). وتعد المقررات الدراسية الطلاب للدراسة الجامعية ولذلك تقدر الجامعات في مختلف أرجاء العالم هذه الشهادة (Edexcel) وتعترف بها. فمستويات الثانوية العامة والمستويين المتقدمين هي الخطوة الأولى نحو الحصول على عدد كبير من الفرص الوظيفية والدراسات الجامعية. كما جرى اعتماد المستويين المتقدمين كمعيار للحكم على مستوى الطلاب منذ أمثر من 60 عام.

تقدم مدارس الرواد العالمية لطلاب المستويين المتقدمين مسارين دراسيين: القسم الأدبي والقسم العلمي. فبعد حصولهم على شهادة الثانوية العامة الدولية، يطلب من الطالب اختيار أحد القسمين. ويشمل القسم الأدبي العديد من المواد الدراسية: اللغة الإنجليزية والرياضيات والاقتصاد والمحاسبة وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودراسات الأعمال. بيمنا يتضمن القسم العلمي مواد الرياضيات والأحياء والكيمياء والفيزياء.

تتميز مدارس الرواد العالمية بتدريس المواد الدراسية المختلفة فضلاً عن إثراء معارفهم بتقديم التربية الإسلامية والأخلاقية. حيث تقدم الرواد مواد إجبارية في كلا المنهجين وتشمل: القرآن والدراسات الإسلامية باللغة العربية والدراسيات الإسلامية باللغة الإنجليزية وتاريخ المملكة العربية السعودية. ولنذكر دومًا قول النبي ﷺ “القرآن غنى، لا فقر بعده، ولا غنى دونه” وقال ﷺ “إنَّ الَّذي لَيس في جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ القُرآنِ كالبيتِ الخَرِبِ”، وقال ابن عباس: “من قرأ القرآن قبل أن يحتلم فهو ممن أوتي الحكم صبيا”.

يتجاوز الطلاب حدود الكتب المدرسية ويدرسون موضوعات متقدمة ومعقدة على أساس المشكلات القائمة في الحياة الواقعية مثل علم البيئة في الرياض وتاريخ الإسلام وأثر المواد الكيميائية على الحيوانات وغيرها من الموضوعات، حيث يحللون المعلومات المجمعة من مصادر عديدة سواء عن طريق البحث على الانترنت أو عمل مقابلات مع الخبراء. إذ يمثل النشاط الصفي القائم على المشروعات تحدٍ أكبر للطالب من التدريس التقليدي القائم على حفظ واستذكار المعلومات من مصدر واحد. وعوضًا عن ذلك يستفيد الطلاب من الوثائق ومصادر البيانات حتى يتمكنوا من الفهم التام للدروس المتضمنة في المواد التقليدية ولكن مع اكتساب المعرفة بطرق أكثر إفادة. قد يستمر العمل في المشروع لأسابيع وقد ينفذ الطالب مشروعات عديدة لتغطية جميع المواد الدراسية. ثم يعرض الطالب نتيجة مشروعه على المعلمين وكذلك أولياء الأمور وبعض أفراد من المجتمع المحلي.

إغلاق
eskort escort mersin kahramanmaraş escort niğde escort