تعرف على الرواد
يسرنا زيارتكم لموقعنا
نحن نؤمن أن جميع الأطفال لهم الحق في الحصول على تعليم عالي الجودة، لذلك تضع مدارس الرواد العالمية توقعات مرتفعة من الغرف الصفية وكذلك في مختلف أنحاء المدرسة. نحن نزرع الثقة والقيم الإسلامية الحميدة ونعزز الانضباط في شخصية أبنائنا الطلاب إلى جانب دعم تميزهم التعليمي الأكاديمي في بيئة آمنة ومنفتحة.
تقدمت الرواد خطوات كبيرة في السنوات الأخيرة الماضية، ولم يأت ذلك سوى بجد واجتهاد الطلاب المتميزين والمعلمين المخلصين وأولياء الأمور الفاعلين وأسرة المدرسة عامة التي تقدم الدعم دومًا بمن فيهم شركائنا في التعليم.
لقد عملنا سويًا على تشكيل شراكة قوية حتى نضمن أن طلاب الرواد يتلقون تعليمهم بجودة استثنائية، لذا ندعوكم للمشاركة في أنشطة المدارس والمناسبات الخاصة وكذلك زيارة ابنائكم في الفصل كلما كان لديكم الوقت، ونأمل أن تستمر شراكتنا معكم هذا العام وفي أعوام مديدة قادمة.
مع خالص التمنيات
أن نكون المدرسة العالمية الإسلامية الرائدة في العالم
نسعى بدأب إلى تحسين البيئة التعليمية عن طريق فهم احتياجات وتوقعات أسرة مدارسنا واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيقها؛ وإلى أن نطبق طرق وأساليب تدريس متطورة وكذلك أفضل الممارسات التعليمية المتبعة التي تعتبر جميعها من الأدوات الأساسية لتحسين أداء الطلاب؛ وإلى الوصول إلى أعلى مستويان الأداء المتوقع من الطلاب. إن المدارس لا تكرس جهدها لزيادة التحصيل الأكاديمي فحسب، بل تعمل أيضًا على رفع مستوى النمو البدني والارتقاء بالمهارات الاجتماعية والقيم الإسلامية.
تؤمن الرواد:
- بالتنوع الثقافي والوعي العالمي وهما مكونان أساسيان في العملية التعليمية
- بتوفير بيئة تعليمية آمنة ومثمرة وشاملة يكتسب فيها الطلاب مهارات التعلم بالتفكير الناقد وحل المشكلات باستقلالية
- بتوفير بيئة تعلم متطورة تعزز مهارة الطالب في التفكير الناقد وتحثه على التعلم مدى الحياة
- بأن تكون مدرستنا بيئة تحث وتدعم النمو الخلقي والعلمي لكل طالب
- بالشراكة بين إدارة المدارس والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب وأسرة المدارس عامة لأن الشراكة أساس النجاح والتحصيل الأكاديمي
- بوجود فروق فردية بين كل طالب وفي حقه في التعلم وفي تطوير وتنمية إمكانياته في بيئة آمنة تتسم الود والاهتمام.
السادة أولياء الأمور
نتوجه لكم بخالص الشكر على اختياركم الرواد العالمية مدرسةً لأبنائكم. فلا يوجد شيء أثمن من الأطفال ولا يوجد شيء يعادل أهمية إعدادهم للمستقبل. فالرواد تؤمن بأن توفير خدمة تعليمية على جودة عالية يعد استثمارًا طويل الأجل. ولا تألو الرواد جهدًا في سبيل التزامها وحرصها على توفير خدمة تعليمية عالية الجودة واستثمار مستدام حتى تضمن أن أولياء الأمور والطلاب على حد سواء يستفيدون من تجربتهم التعليمية بأعلى معايير الجودة.
قامت الرواد على قاعدة أساسية تتمثل في دعم واستمرار عملية التطوير في بنيتها التحتية التعليمية. وفي العالم الحالي استثمرنا استثمارًا كبيرًا في تطوير البنية التحتية وتضمن ذلك تعيين معلمين مؤهلين على أعلى درجة وتدشين نظام متطور لتخطيط الموارد المدرسية.
ترحب الرواد بكم وبأبنائكم في صرحها التعليمي وتطلع إلى العمل معكم على إعداد أبناكم إلى مستقبل مشرق.
مجلس إدارة الرواد العالمية
تتولى إدارة الرواد المسئولية عن الجمع بيع جميع الجهود المبذولة لتحقيق رؤية المدراس، وتتحلى قيادة المدرسة بالحرص والإخلاص في خدمة تعليم الطلاب وتعلمهم وفي والوقت ذلك يتميزون بالإصرار على معالجة ضعف المستوى أو المشاكل السلوكية والدراسية. ويبدون اهتمامهم الفعلي بعمل الطلاب والمعلمين على حد سواء. إضافة إلى ذلك تتمتع إدارة المدرسة بالقدرة على تشكيل الفرق والمجموعات ويدركون مدى أهمية العلاقات ويحرصون على تمكين منسوبي المدارس وطلابها ويظهرون كل التعاطف معهم. وتتصف الإدارة بالتفاؤل والإصرار والهدوء والحماس والتطلع للمستقبل والنظرة الإيجابية في جميع الأوقات.
تنتفي المدرسة مدراءها عبر عملية اختيار دقيقة تعتمد على البحث والتوافق بين مواهب المرشحين للعمل والأهداف الوظيفية من جهة ورؤية المدارس ومهمتها وأهدافها الاستراتيجية من جهة أخرى.
مؤسس المدارس هو الشيخ عبد الله بن إبراهيم الخلف
الشيخ عبد الله الخلف هو خبير تعليمي يتمتع بخبرة طويلة في تأسيس المؤسسات التعليمية العريقة، وكان يعمل سابقًا في وزارة التعليم السعودية حيت ترقى مناصب مرموقة حتى وصل إلى مساعد المدير العام للشئون التعليمية, وقدم الخلف مساهمات عديدة في نظام التعليم الوطني. وجاءت درة هذه المساهمات بتأسيس مؤسسة الرواد التعليمية في عام 1990 م، بدأت جهوده بتأسيس مدارس الرواد في الرياض ثم توسعت لتضم الآن عد من الأهلية والعالمية في المملكة والعالم العربي.
نبذة عن الرواد
أسس الشيخ عبد الله بن إبراهيم الخلف مدارس الرواد العالمية في طليعة العام الدراسي 1420/1421 هـ (الموافق 1999/2000 م).
تقع مدارس الرواد العالمية في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وهي المدينة التي تضاهي كافة المدن الحديثة في روعة عمارتها حيث تمتد الطرق السريعة العريضة عبر المدينة وتتداخل في جسور وأنفاق لتشكل شبكة طرقة مذهلة ومتنامية. وتزين الأشجار طرقها وشوارعها الواسعة لتمتع أعين السائرين وتمنح الظل للجالسين تحت ظلها، وتمتد الرياض حاليًا نحو 1600 كم2 ويقنها ما يزيد عن 4.7 مليون نسمة، وتعني كلمة الرياض لغة الحدائق ذات الأشجار وهي جمع كلمة روضة، وتنتشر الوديان الجافة حولها وتتميز الرياض منذ الأزل بخصوبة تربتها في قلب صحراء شبه الجزيرة العربية.
تتبع المدارس نظام معلمة لكل فصل في صفوف الروض والصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، حيث تخصص معلمة رائدة لكل فصل لتدريس جميع المواد الأساسية.
وتؤهل الرواد طلابها لاجتياز الاختبارات الدولية للمنهج الأمريكي أو البريطاني مثل IGCSE و SAT. يقدم المنهج البريطاني IGCSE على مدارس سنتين للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين الرابعة عشر والسادسة عشر، وتؤهل اختبارات هذا المنهج الطلاب المنتسبين إليه من التسجيل في أفضل الجامعات العربية والعالمية العريقة.
وتقدم المدارس فصول التقوية ابتداء من الصف الثالث حتى الحادي عشر (المستوى المتقدم الأول AS) في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم واللغة العربية، وتقدم هذه الحصص عادة في صباح يوم السبت من كل أسبوع.
تقدم هذه الأنشطة بعد اليوم الدراسي يومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع من الساعة الثانية ظهرًا حتى السادسة مساءً وفي صباح يوم الخميس حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا. هناك عدد من الأنشطة الرياضية والتعليمية المتنوعة التي يمكن اختيارها مثل دورات الحاسب الآلي ومسابقات حفظ القرآن ودروس التربية الإسلامية والكاراتيه وصالة الألعاب الرياضية والسباحة والعدو، وتقدم أثناء هذه الأنشطة وجبات خفيفة للطلاب المشاركين وتقام صلاتي العصر والمغرب.
يستطيع الطلاب من جميع الأعمار بما في ذلك الأشقاء أن يشاركوا في الأنشطة في حين يشرف على البرنامج معلمون ومدربون مؤهلون، ويمنح الطلاب المتفوقون المشاركون فيها جوائز وهدايا قيمة.
International Involvement
Al-Rowad International School participated in “The First Forum for the International Schools in Gulf Cooperation Council Countries” in Dubai – United Arab Emirates. This event took place between 10th to the 12th April 2006.
Accreditation Awarding Bodies
In the beginning of academic year 1425/1426 (2004/2005), Al-Rowad International Schools obtained the Accreditation of Cambridge Board of Examinations. The school was recognized as an academic centre under license number (SA-169). The Deputy Principal, Mr. Asr Salem, was nominated as the Programme Coordinator to manage the academic programme with the British Council in Riyadh. It was also accredited by AdvancED (formally known as CITA) in 2006-2007 and College Board in 2007-2008 academic year respectively.
Academic Achievement
- AIS achieved excellent results in the IGCSE in 2011, just over 86% of male students scored from A* to C and nearly 37% of students scored A*. In June 2010, 92.51% male students scored A* to C
- Concerning the girls section: Almost 93% of female students scored from A* to C in June 2011.
- The overall number of students achieving grades A* – C has increased in the past two years. The proportion of students achieving these grades in June 2010 is 83.72%; in June 2011 the proportion was 90%.
Higher Education
The first batch of students who graduated from the school was in 2006. Over the last 3 years, the number of our students entering universities has increased tremendously. Last year alone, the total number of graduates from our school was 91 students and all of them were accepted in universities various universities around the world.
Strengths
- The school’s achievements in the IGCSE examinations have been an upward trend over the last three years. Every year more and more students are achieving higher grades than in the previous year.
- The number of enrollees increased tremendously over the past three years.
- The school has introduced a scholarship program which started this academic year. The program is offered to students with an outstanding academic record.
- The school provides textbooks and supplies that are current and in good condition.
- The school is committed to continuous improvement focused on improving students’ learning.
- Our school provides adequate facilities to support students’ learning needs
تشمل المدارس المباني والمرافق التالية
- 300 غرفة صفية تستوعب نحو 6000 طالب مع وجود 160 دورة مياه
- موقف سيارات يتسع لعدد 156 سيارة حول المدرسة
- نظام تكييف شبه مركزي
- تغطى الأسقف والأرض بالرخام والسيراميك والقرميد
- 8 معامل علوم (اثنين في كل مبنى) مجهزة بأحدث التقنيات
- 12 معمل حاسب آلي (6 في قسم البنين و6 في قسم البنات)
- 4 مكتبات (اثنين في كل قسم)
- عيادة طبية (في قسم البنات) يعمل بها طبيبة أطفال معتمدة في جميع أوقات الدراسة
المرافق الرياضية
- ملاعب رياضية متنوعة بها زوجين من عارضة المرمى المزودة بشباك
- عارضة كرة السلة وطاولة للعبة التنس
- مسبحين
- صالتي ألعاب رياضية
لائحة السلوك والانضباط
لكل طالب في مدارس الرواد العالمية الحق في التمتع ببيئة اجتماعية وتعليمية سليمة، ومن هذا المنطلق وضعت المدارس لائحة السلوك والانضباط سعيًا لتعزيز هذه البيئة التعليمية والحفاظ عليها، وذلك يجب على جميع لطلاب وأولياء الأمور ومنسوبي المدارس الالتزام بهذه اللائحة.
يجب أن يحضر جميع الطلاب الطابور الصباحي والحصص الدراسية والصلاة والأنشطة المدرسية، وفي حال تغيب الطالب عن أي من هذه الأنشطة على ولي أمره أن يقدم عذرًا مقبولاً إلى إدارة المدرسة، وإذا كنت تعرف أن أحد الأبناء سيتغيب يرجى إخبار إدارة المدرسة هاتفيًا من الساعة 6:30 حتى 9:00 صباحًا، وفي حالة عدم التواصل مع المدرسة هاتفيًا على ولي الأمر أن يرسل مع الطالب المتغيب خطابًا في يوم عودته إلى المدرسة يبين فيه أسباب الغياب. يتولى المراقبون مسئولية تسجيل الحضور اليومي للطلاب بعد الساعة الثامنة صباحًا، لذلك عندما لا تصل المدرسة مكالمة من ولي الأمر سيعتبر الطالب غائب وترسل المدارس رسالة نصية إلى رقم جوال ولي أمره.
يبدأ السوم الدراسي في تمام الساعة 6:30 صباحًا ويستهل بالطابور الصباحي، ويسجل أي طالب يتأخر عن هذا الوقت متأخرًا. وفي حال توقع ولي الأمر أن يصل أحد الأبناء متأخرًا عليه أن يخبر المدرسة بوقت وصوله المتوقع قبل الساعة 6:45 حتى لا يسجل الطالب متأخرًا لأن ذلك يترتب عليه خصم درجاته في المادة المقدمة الحصة الأولى.
- يعتبر الطابور الصباحي جزءً من منهج المدارس ويجب على كل طالب حضوره والمشاركة في التمارين البدنية وإلا يتعرض الطالب لإجراءات انضباطية.
- يجب على جميع طلاب المرحلة الابتدائية مغادرة المبنى قبل الساعة 1:05 ظهرًا للطلاب المشتركين في النقل المدرسي والساعة 1:10 ظهرًا للنقل الخاص.
- يجب ألا يبقي أي طالب في مبنى المدارس بعد الساعة 2:15 ولا تحمل المدارس أية مسئولية بعد هذا الوقت، ويتحمل ولي الأمر 800 ريال عن كل فصل دراسي لا يغادر في الطالب قبل هذا الوقت أو يحضر قبل الوقت المحدد للحضور.
عندما يرغب ولي الأمر في اصطحاب ابنه قبل نهاية اليوم الدراسي عليه أن يخبر سكرتير المدارس أو المرشد الطلابي خطيًا قبل الحضور للمدرسة كتابة أسباب الانصراف. ولا يسمح لأي طالب بمغادرة مباني المدرسة أي كان السبب (بما في ذلك المرض) حتى تتواصل إدارة المدرسة مع ولي أمره، كما نحث أولياء الأمور على تحديد مواعيد زيارة الطبيب بعد اليوم الدراسي أو وقت الواجب المنزلي تجنبًا لانصراف الطالب من المدرسة قبل انتهاء يومه.
تتمثل المسئولية الأساسية للمرشد الطلابي في الإشراف على كل ما يخص طلاب المدارس من تدريب وتنمية أكاديمية وثقافية واجتماعية وأخلاقية ودينية (إسلامية). كما يتابع المرشد الطلابي سجل حضور ومواظبة الطلاب في المدرسة وفي الحصص أيضًا, ويحلل كذلك نتائج الاختبارات ويضع استراتيجيات لتنمية الطلاب ذوي المستوى الدراسي الضعيف.
سياسة الانضباط السلوكي
تنظم إدارة الرواد محاضرات دورية لتعريف منسوبيها بسياسة الانضباط في المدارس، وتتناول هذه المحاضرات موضوعات عامة تتسم بالتعاطف والود والعدل، وتعمل لجنة الانضباط على اتباع هذه السياسة في تنفيذ لائحة السلوك والانضباط.
ينذر المعلم طالبه شفهيًا ويدون هذا الإنذار بتاريخ تقديمه في سجل السلوك الخاص بالطالب.
في حالة مخالفة الطالب لقواعد الانضباط في الفصل، سيطلب منه الخروج من الفصل برفقة المرشد الطلابي إلى منطقة محددة في المدرسة، وسيطلب منه عمل واجبات كتابية ويدون هذا الإجراء في سجل سلوك الطالب.
بعد الطرد أربع مرات من الحصة ومع استمرار تكرار الطالب للمخالفة داخل الفصل أو خارجه، يحتجز الطالب داخل المدرسة لمدة لا تزيد عن 45 دقيقة. ويتم إخطار ولي أمر الطالب قبل يوم واحد على الأقل من احتجاز الطالب حتى يتمكنوا من توفير وسيلة المواصلات له عن مغادرته.
ندعو ولي الأمر إلى الاجتماع مع معلم صف الطالب في حضور إدارة المدرسة لمناقشة سلوك الطالب. ويتم تنظيم هذا الاجتماع في الأساس حتى يكون كلا الطرفان على علم بأي ظروف خاصة قد يمر بها الطالب. ثم توضع خطة عمل لمساعدة الطالب على التغلب على مشكلته.
يعتبر خطاب الإنذار أكثر هذه الإجراءات حزمًا، ففي حالة استلام الطالب لخطاب إنذار، سيتعرض للفصل لمدة تصل إلى خمس أيام. وفي هذه الحالة سيتحمل الطالب المسئولية عن كافة الأعمال المدرسية التي فاتته أثناء هذه الفترة.
إذا لم تتحسن حالة الطالب بعد اتخاذ هذ ه الإجراءات، لإدارة المدرسة الحق في أن تطلب إلى ولي أمره سحب ملفه من المدرسة مع الاحتفاظ بحث المدرسة في عدم رد الرسوم الدراسية.
سياسة الأمانة التعليمية
تتوقع الرواد أن يتحلى جميع طلابها بالأمانة، فعند قبول الطالب في المدارس عليه الالتزام بسياسة الأمانة التعليمية التي تتبعها المدارس وعلى الطالب أن يدرك أن مخالفة هذه السياسة قد يعرضه للإجراءات التأديبية. كما يلتزم الطالب أخلاقيًا بالإبلاغ عن أي مخالفات لهذه السياسة قد تحدث في حضوره، وفيما يلي توضيح للأعمال التي تخالف سياسة الأمانة التعليمية:
استخدام مواد ليست خاصة بالطالب للحصور على الدراجات مثل نقل أجوبة طالب آخر في الاختبارات أو الواجبات المنزلية أو السماح لطالب آخر بنقل إجاباتك في الاختبار أو الواجب المنزلي واستخدام المواد والأدوات المحظورة أثناء الاختبارات أو دعوة الغير لحل الاختبارات أو الواجبات بدلاً عن الطالب
عرض أعمال الغير على أنها أعمالك، ولا يعني ذلك ألا تستفيد من أعمال الغير، فلك دومًا أن تستفيد من الكتابات والأفكار والمعلومات التي توصل إليها من قبلك وتضيف إليها بحيث تكون عملك الخاص، وكل ما عليك فعله هو كتابة بيان كامل ودقيق واضح بهذه المراجع في عملك.
عرض أو استلام أي خدمة أو مواد بغرض الحصول على دراجات دراسية، ولا ينطبق هذا على فصول التقوية المعتمدة في المدارس.
التخطيط والأعمال التي يشترك فيها أكثر من شخص لارتكاب أعمال غير نزيهة تخص البيئة المدرسية من أجل الحصول على مزايا تعليمية لأي شخص.
تقديم معلومات مختلفة غير صحيحة أو تغيير نتائج الأبحاث أو غيرها بغرض الغش والحصول على فائدة تعليمية وكذلك اختلاق نتائج التجارب.
الاتفاق مع شخص آخر على عمل مشروع كلف الطالب شخصيًا بعمله، وفي حالة المشروعات الجماعية، يجب أن يلتزم الطلاب بالإرشادات التي يحددها المعلم.
المخالفة المقصودة لسياسات المدارس التي تتضمن التلاعب في الدرجات أو الحصول أو المشاركة في تسريب أي نوع من أنواع الاختبارات، ويتضمن ذلك أيضًا سرقة أو شراء أو بيع أو تحميل أو الحصول علي أي جزء من الاختبارات أو أجوبتها.
مقاطعة العملية التعليمية مثل الحديث الجانبي أثناء الشرح أو مقاطعة الآخرين عند ممارسة حقوقهم في التعلم أو إحضار الجوالات إلى الفصل.
إرشادات الانضباط
تهدف سياسة الانضباط في مدارس الرواد العالمية إلى توفير بيئة مدرسية إيجابية تساعد على التعلم وتخدم الطالب والمعلمين
تتكون لجنة الانضباط من سبعة أعضاء هم: الوكيل العام بصفته رئيس اللجنة والمرشدون الطلابيون في الصفوف الدنيا والعليا واثنين من رؤساء الأقسام ومعلمان من قسمين مختلفين ، وتتمثل مسئوليات لجنة الانضباط فيما يلي:
- الكشف عن المشكلات السلوكية لدى الطلاب وفحص حالته
- ترتيب جلسات مع الطلاب ذوي السلوك السيء وتعريفهم بالعواقب والآثار السلبية لسلوكهم السيء على حياتهم
- تعزيز السلوك الحميد بين الطلاب وتكريم من يتميزون بالسلوك الحسن
- تعزيز المبادئ والقيم الإسلامية
- اتخاذ الإجراءات المناسبة في حالات إساءة الطلاب للسلوك
- لا يسمح للطلاب بدخول الفصل دون الزي المدرسي، ويحظر عليهم ارتداء الملابس الضيقة والملونة والمزخرفة، وفي أوقات السباحة يمكنهم ارتداء سراويل طويلة تغطي الركبتين.
- لا يسمح للطلاب بدخول الفصول قبل الاصطفاف الصباحي، ويجب أن يحتفظوا بحقائبهم أثناء الاصطفاف الصباحي.
- لا يسمح للطلاب بدخول الفصول أثناء وقت الاستراحة ولا يسمح لهم بالأكل داخل الفصل.
- يصطحب الطلاب إلى المصلى المعلم المكلف في الحصة الأخيرة قبل استراحة الصلاة.
- يجب أن يلتزم الطلاب المسلمون بآداب الصلاة.
- يجب على الطلاب المسلمين أن يخشعوا في عبادتهم لربهم كما أمرنا ربنا في القرآن والسنة.
- لا يسمح للطلاب بدخول المدارس عن حلاقتهم لشعرهم بأشكال غير مقبولة (حلق الشعر بطرق تخالف الشريعة الإسلامية). فالشعر يجب أن يقص كله بنفس الطول.
- لا يسمح للطلاب بإحضار أجهزة الاتصالات أو الجوالات داخل مبنى المدارس، وفي حالة المكالمات الطارئة يمكنهم طلب المساعدة من إدارة المدرسة للاتصال بولي أمرهم.
- لا يسمح للطلاب بالشراء من المقصف المدرسي إلا في أوقات الاستراحة.
- لا يسمح لأي طالب بمغادرة فصله دون الاستئذان من المعلم.
- بعد انقضاء أوات الاستراحة والصلاة، يجب أن يعود الطلاب مباشرة إلى فصولهم.
- إذا كان الطلاب برفقة معلمهم، عليهم الاصطفاف بهدوء ونظام عند التحرك من الفصل إلى معمل العلوم وساحة الصلاة وحصص التربية البدنية.
- في حال تأخر معلم الحصة عن موعده أو غيابه، يجب أن ينتظر الطلاب في فصولهم، ويجب أن يخبر رئيس الفصل المرشد الطلابي عن غياب المعلم.
- لا يسمح للطلاب بالخروج من الفصل والذهاب إلى ساحات الملعب في حصص الانتظار، فالإدارة سوف توفر معلم بديل لتغطية هذه الحصة.
- لا يسمح للطلاب بالنوم أو الغفوة داخل الفصل.
- يجب على الطلاب المشاركة في الطابور الصباحي وفي الأنشطة البدنية.
- يجب على الطلاب إحضار جميع الكتب والكراسات المدرسية والقرطاسية المطلوبة منهم حسب جدول الحصص.
- يجب إنهاء جميع الواجبات المنزلية في الوقت المحدد لها.
- يحظر على الطلاب لمس الأدوات الخطرة أو الضارة أو الاحتفاظ بها.
- لا يسمح للطلاب بإلقاء النفايات على الأرض في المدرسة.
- يجب على الطلاب احترام مشاعر الآخرين، فلا ينبغي مضايقتهم أو سبهم وغير ذلك من الأخلاق غير الحميدة.
- يجب على الطلاب احترام شخصية الآخرين، فلا ينبغي التناوش والتعارك والتنمر عليهم وتهديدهم ومضايقتهم وغير ذلك من الأخلاق غير الحميدة.
- يجب على الطلاب مراعات ممتلكات الآخرين، فيحظر عليهم السرقة وأعمال التخريب وغيرها من الأعمال المشينة.
- يجب على الطلاب التحدث بكلمات لائقة وبنبرة صوت تبدي الاحترام.
- لا يسمح للطلاب بمضغ العلكة داخل المدرسة في جميع الأوقات.
- حافظ على نظافة مدرستك كما تحافظ على نظافة بيتك.
- يجب إلقاء القمامة في صناديقها والحفاظ على نظافة المكان في جميع الأوقات.
- الدخول إلى الفصل في الوقت المحدد وإحضار الأدوات المطلوبة
- الإنصات إلى المعلم والطلاب المتحدثين وعدم مقاطعتهم
- إنهاء جميع الواجبات في الوقت المحدد لها
- احترام المعلم والطلاب عند التعامل معهم
- عدم الأكل والشرب داخل الفصل (يسمح بشرب المياه)
- إبعاد اليدين والقدمين عن الزملاء عن الجلوس
- الحفاظ على ممتلكات المدرسة وعدم الرسم على الجدران أو الطاولات
- مراعاة حقوق الآخرين والحفاظ على ممتلكاتهم
- التصرف بطريقة آمنة وتحمل المسئولية
- لا يسمح للطلاب بالنوم أو الغفوة داخل الفصل.
- الانضباط عند الجلوس في المصلى
- التزام الصمت واحترام المصلى و وقت الصلاة
- الانتظام في السير من المصلى وإليه بمرافقة المعلم
- التزام الصمت والإصغاء إلى الدرس بعد الصلاة
- الحفاظ على أذكار ما بعد الصلاة
يحث المدرسة جميع طلابها ومنسوبيها على الالتزام بالملابس التي تراعي الشريعة الإسلامية. حيث يجب على الطلاب في قسم البنين أن يرتدون سراويل تحازي الخصر وأن يرتدون أحزمة عند الحاجة. ولا ينبغي أن تكون السراويل طويلة حتى تلامس الأرض (الإسبال)، ويجب ألا تظهر الملابس الداخلية في جميع الأوقات ويجب ألا يرتدي الطلاب البنين أي نوع من أنواع الحلي.
- لا يسمح بارتداء السلاسل والعقود.
- لا يسمح بارتداء السراويل القصيرة.
- لا يسمح بارتداء الملابس المطبوع عليها عبارات النائية والتي تدعوا إلى إدمان المخدرات وشرب الخمر وصور السجائر.
- المخالفة الأولى: ينظر الطالب في المكتب وتبلغ الإدارة ولي أمره لإحضار ملابس ملائمة.
- المخالفة الثانية: ينظر الطالب في المكتب وتبلغ الإدارة ولي أمره لإحضار ملابس ملائمة. ويتلقى الطالب خطاب إنذار.
- المخالفة الثالثة: ينظر الطالب في المكتب وتبلغ الإدارة ولي أمره لإحضار ملابس ملائمة. ويتم فصل الطالب لمدة يوم واحد على الأقل.
- قل دعاء دخول الخلاء.
- الجلوس في الدخول إلى دورات المياه.
- احرص على النظافة واستخدم المياه.
- حافظ على نظافة المرحاض واغسله عندما تنتهي.
- قل دعاء الخروج من الخلاء
- توضأ كما كان يتوضأ النبي ﷺ.
- لا تسرف في استخدام المياه.
- لا يسمح باستخدام الهواتف المحمولة داخل المدرسة إطلاقًا.
- يجب على أولياء الأمور أن يمنعوا أبنائهم من إحضار الجوالات إلى المدرسة.
- إذا عثر على طالب يستخدم الجوال لأي سبب، فسيصادر الهاتف ومنه ولن يسلم إلى ليد ولي أمره.
- عمومًا لا يسمح للطلاب باستخدام هواتف المدرسة إلا في حالات الطوارئ. وإذا أراد الطالب استخدام الهاتف، عليه أن يطلب ذلك من المرشد الطلابي أو أحد المعلمين. ويمكن للطالب أيضًا أن يطلب من المرشد الطلابي إجراء مكالمة أرضية أو هاتفية. ويجب أن تكون المكالمة قصيرة وأن تقتصر على الغرض منها. ويحظر استخدام الهواتف المحمولة داخل المدرسة.
يوجد صندوق لحفظ المفقودات بجانب مكتب المرشد الطلابي، فإذا وجد الطالب أحد الأغراض المفقودة عليه أن يضعها في هذا الصندوق. وإذا فقد أحد الطلاب أغراضه فعليه مراجعة المرشد الطلابي للسؤال عن الأغراض المفقودة.
Penalty List
Below are the schools penalties against violations up to the 4th incident. When a student repeats violation for more than 4 times, the school administration has the right to refer him to the Disciplinary Committee to take the appropriate procedures.
Type of Violation | 1st Time | 2nd Time | 3rd Time | 4th Time |
---|---|---|---|---|
School uniform | Verbal notification | Written undertaking | Retuning student home | Suspension for 5 days |
Disruption during class | Verbal notification | Written undertaking | Letter to parent + suspension for one day | Undertaking by parent + suspension from 3-5 days |
Entering or leaving class without permission | Verbal warning | Written undertaking with copy to parent | Suspension for 1 day | Suspension from 3-5 days |
Bringing mobile phones | Written warning & confiscation of mobile for 1 days | Confiscation of mobile for 3 days and written undertaking | Confiscation of mobile for one week and a letter to parent | Confiscation of mobile until end of semester |
Disturbing and/or non-participating in the Morning Assembly | Verbal notification | Written undertaking & deprivation from one P.E. period | Deprivation from P.E for 1 week | Deprivation from P.E for 2 weeks |
Break away from the class | Written warning & a letter to parent | Deprivation from breaks, detention for half day & a letter to parent | Last warning, Suspension for 1 day & informing parent | suspension from one to three days & a letter to parent |
Type of Violation In the 1st Time In the 2nd Time In the 3rd Time In the 4th Time Negligence in performing Salah For its great importance in our religion, Salah has special instructions (as attached) Break away from the school Verbal warning & Written undertaking & a letter to parent Suspension for one day & a letter to parent suspension from one to three days & Final warning & Letter to parent suspension from five to ten days & Undertaking by the parent & suspension until the parent arrives to school Creating disruption inside the school Written undertaking Suspension & parent is to refer to school suspension from one to three days & Final warning suspension from four to ten days & Undertaking by the student Quarrelling and bullying with students Written warning & a letter to parent & written undertaking Suspension & parent is to refer to school suspension from three to five days & Undertaking by the parent Five-day suspension & two-day break off & Undertaking by the parent & warning of dismissal Bringing prohibited media stuff Written warning & a letter to parent & written undertaking Suspension from three to five days & a written undertaken by the parent suspension from four to ten days & Final warning of dismissal Final decision of dismissal Writing on walls or causing damage to school property or misuse of computers causing damage to school property or misuse of computers Suspension for one day & written undertaking & a letter to parent Fixing the damaged property & suspension Fixing the damaged property & one day suspension One-week suspension & final warning of dismissal
Type of Violation 1st Time the 2nd Time 3rd Time 4th Time Damaging the school machines deliberately One-day suspension & fixing the damaged property & a letter to parent Three-day suspension & fixing the damaged property & a letter to parent suspension from four to ten days & fixing the damaged property & a letter to parent & & final warning of dismissal Final decision of dismissal Bringing dangerous objects One-day suspension & a letter to parent & Written undertaking Suspension from one to three days & a letter to parent & Written undertaking suspension from four to ten days & final warning of dismissal Final decision of dismissal Uttering nasty words One-day detention & a letter to parent & Written warning Deprivation from breaks for one day & detention for day & a letter to parent suspension from one to three days & warning of final decision of dismissal suspension from three to five days & warning of final decision of dismissal Offering prohibited objects One-day suspension & a letter to parent & Written undertaking Suspension from three to five days & a letter to parent & Written warning suspension from six to ten days & a letter to parent & Written warning Final decision of dismissal Robbery & misusing property of others Retrieving the property robbed or compensating the damage & a letter to parent & written warning Retrieving the property robbed or compensating the damage & a letter to parent & written warning Retrieving the property robbed or compensating the damage & a letter to parent & one-day suspension Retrieving the robbed property or compensating the damage & a letter to parent & three-day suspension & warning of final decision of dismissal
Type of Violation 1st Time 2nd Time 3rd Time 4th Time Misbehaving against to a school staff member verbally or by gesture One-day suspension & a letter to parent & Written undertaking Three-day suspension & a letter to parent & Written warning One-week suspension & a letter to parent & & final warning of dismissal Final decision of dismissal Distributing prohibited or illegal media Trashing the prohibited objects & one-day suspension & a letter to parent Trashing the prohibited objects & three-day suspension & a letter to parent Trashing the prohibited objects & One-week suspension & a letter to parent & Final decision of dismissal Final decision of dismissal Purposely attacking or bullying a student inside or outside the premises and/or forming gangs for fighting One-day detention for all the students involved & a letter to parent & Written warning Two-day detention for all the students involved & Written undertaking & a letter to parent Three-day suspension for all the students involved & written undertaking & a letter to parent One-week suspension for all the students involved & written undertaking & a letter to parent Threatening one of the school staff members One-day suspension & Apologizing to the staff member & a letter to parent Three-day suspension & Apologizing to the staff member & a letter to parent One-week suspension & Apologizing to the staff member & a letter to parent & final warning of dismissal Final decision of dismissal Playing with dangerous materials One-day suspension & a letter to parent & Written undertaking Three-day suspension & warning of final decision of dismissal & a letter to parent Final decision of dismissal Final decision of dismissal
Type of Violation1st Time2nd Time3rd TimeShowing contempt against the rituals and of IslamThree-day suspension & a letter to parent & Written warningOne-week suspension & a letter to parent & Final written warning letterFinal decision of dismissalAggression against a school staff memberThree-day suspension & a letter to parent & Written warning & Written undertakingOne-week suspension & a letter to parent & Final written warning letterFinal decision of dismissalPossessing and using weaponsThree-day suspension & reporting to authorities & a letter to parentOne-week suspension & reporting to authorities & Final written warning letter & a letter to parentFinal decision of dismissalForging official papers and stampsOne-day suspension & a letter to parent & Written undertakingThree-day suspension & warning of final decision of dismissal & a letter to parentFinal decision of dismissal