الاختبارات القياسية لمركز كامبريدج للتقييم والمتابعة

Cambridge CEM

أولياء الأمور الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في إطار جهودنا المتواصلة نحو ضمان تحقيق جميع طلابنا أقصى قدر ممكن من التقدم الدراسي؛ سوف نبدأ هذا العام في تقديم الاختبارات القياسية لمركز كامبريدج للتقييم والمتابعة Cambridge CEM وهي اختبارات تقدم على الكمبيوتر نستطيع من خلالها تحديد الاحتياجات التعليمية وتشخيصها وقياس المستوى المحتمل من تعلم الطلاب و وضع معيار لذلك. كما تتكيف الاختبارات الأساسية والتشخيصية مع مستوى كل طالب على حدة؛ ومن ثم يمكننا التعرف بدقة وبسرعة على قدراته في المهارات التعليمية الأساسية.

ولذلك يسرنا أن نخبركم أن ابنكم/ابنتكم من بين الطلاب الذي اخترناهم لأداء الاختبار التجريبي المقرر هذا الشهر. فإذا كان ابنكم/ابنتكم في الصف الثامن، فسوف يؤدي اختبار نظام معلومات نصف العام MidYIS يوم الأربعاء الموافق 17/2/2021. وإن كان الطالب في الصف التاسع، فسوف يؤدي اختبار نظام مؤشر الصف الحادي عشر YELLIS يوم الخميس الموافق 18/2/2021، وإن كان الطالب في الصف الحادي عشر، فسوف يؤدي اختبار CEM ALIS يوم الأحد الموافق 21/2/2021.

 

ما طريقة أداء هذه الاختبارات؟

تتميز هذه الاختبارات بإمكانية تكيفها وتستند إلى بنك أسئلة متنامي، ويجيب عليها كل الطالب بمفرده. ويقصد بطبيعة الاختبار التكيفية أن جميع الطلاب يجدون شيء من التحدي والصعوبة فيها ويحصلون على اختبار مخصص لهم يتناسب مع قدراتهم. ويعني ذلك أن الطلاب الذي يتمتعون بقدرات متقدمة لن يضيعوا وقتهم في الإجابة على أسئلة سهلة جدًا بالنسبة لهم، كما لن يؤدي الاختبار إلى تنفير الطلاب ذوي القدرات الأدنى إذا عرض عليهم أسئلة لا يستطيعون الإجابة عليها. وتعتبر الاختبارات التكيفية أكثر طرق الاختبارات كفاءة في التأكد من قياس مستوى قدرات الطلاب. ففي هذه الطريقة يعرض على الطالب أسئلة بناء على إجاباته على الأسئلة السابقة، ومن ثم يمكن التركيز بسرعة على قياس قدرة الطالب دون أن يطلب منهم الإجابة على عدد كبير من الأسئلة غير الضرورية – أي الأسئلة التي قد تكون سهلة جدًا أو صعبة جدًا على الطالب.

 

ماذا يقيس نظام معلومات نصف العام MidYIS؟

يقيس نظام معلومات نصف العام MidYIS مستوى الطلاب في المجالات الإدراكية الرئيسية إذ أثبتت الدراسات أنها مرتبطة بالنتائج الأكاديمية اللاحقة. ويتألف الاختبار من أربعة أقسام منفصلة لكل منها وقت محدد تتبع عادة نفس الترتيب (أي قياس الكلمات والرياضيات والقدرة غير اللفظية والمهارات).

  • الكلمات: الطلاقة في استخدام الكلمات وفهمها
  • الرياضيات: التفكير المنطقي والتعامل مع الأرقام والمفاهيم العددية
  • القدرة غير اللفظية: التعرف على الأشكال ومطابقة المنوال وتطبيق الوعي المكاني والبديهة البصرية
  • المهارات: مثل المراجعة والسرعة الإدراكية والدقة

 

ماذا يقيس اختبار نظام مؤشر الصف الحادي عشر YELLIS؟

يقس اختبار نظام مؤشر الصف الحادي عشر YELLIS مستوى الطلاب في ثلاثة من مجالات الإدراك الرئيسية إذ أثبتت الدراسات أنها مرتبطة بالنتائج الأكاديمية اللاحقة، ويتضمن مزيج من أسئلة الاختيار من متعدد وأسئلة الإجابة المفتوحة.

  • الكلمات: الطلاقة في استخدام الكلمات وفهمها
  • الرياضيات: التفكير المنطقي والتعامل مع الأرقام والمفاهيم العددية
  • القدرة غير اللفظية: القدرة على مطابقة المنوال والانعكاسات والدوران وتطبيق البديهة البصرية

 

ماذا تخبرنا نتائج الاختبارات؟

تقدم نتائج الاختبارات ما يعرف بالرسوم البياني للفرص وهو توفر صورة عن النتائج المحتملة في المستقبل، ويعبر عنها بفرصة ذات نسبة مئوية معينة في كل مادة لكل طالب وفي جميع المواد.

 

لقاء توضيحي لأولياء الأمور والطلاب

في يومي الأحد والاثنين الموافقين 14-15/2/2021 من الساعة الرابعة إلى الخامسة عصرًا، سوف نقدم عرضًا مختصرًا يشرح للطلاب طريقة الاختبارات وكيف تستخدم المدارس البيانات المستخرجة من الاختبارات في تحسين مستوى التعليم.

نتمنى أن يقدم لكم هذا الخطاب نظرة عامة حول الاختبارات وعن الغرض منها، ونتطلع للتواصل معكم لاحقًا لإخباركم بنتائج أبنائكم. ويرجى التواصل معنا إذا أردتم الاستعلام عن المعلومات الواردة في هذا الخطاب.

لمعرفة المزيد عن الاختبارات وللاطلاع على المصادر المتوفرة لأولياء الأمور والطلاب، يرجى زيارة الموقع الرسمي لمركز كامبريدج للتقييم والمتابعة Cambridge CEM

https://www.cambridgeinternational.org/about-us/cem/

 

مع جزيل الشكر

إدارة مدارس الرواد العالمية