مستجدات اختباري القدرات والتحصيلي

أعزاءنا أولياء أمور طلاب المرحلة الثانوية (الصفوف 10-12)

الموضوع: اختبار القدرات وخطة الإعداد المدرسي

تحية طيبة وبعد، نتمنى أن تكونوا وجميع أبنائنا الطلاب في أتم الصحة والعافية. استعدادًا للعام الدراسي المقبل 2024/2025، نود أن نحيط عنايتكم ببعض المستجدات حول اختبار القدرات العامة (القدرات) واختبار التحصيل الدراسي (التحصيلي)، ونطلعكم على نظرة عامة على اختباري القدرات والتحصيلي ونسلط الضوء على خطة الإعداد الشاملة التي أعددناها لأبنائنا طلاب الصفوف 10 إلى 12,

اختبار القدرات العامة (القدرات)

يستهدف اختبار القدرات طلاب المرحلة الثانوية الراغبين في استكمال تعليمهم في المرحلة الجامعية، ويقيس عدة جوانب متعلقة بالعملية التعليمية من بينها مهارات الطالب في التحليل والاستدلال، ويتكون الاختبار من مسارين هما اللفظي (المتعلق باللغة) والكمي (المتعلق بالرياضيات).

يقيس اختبار القدرات باللغة الإنجليزية – شأنه شأن الاختبار باللغة العربية – معرفة الطلاب باللغة والرياضيات ومهاراته في قياس القدرات التالية:

  • القدرة الاستيعابية: استيعاب المقروء
  • العلاقات المنطقية
  • سلوك حل المشكلات
  • القدرة على الاستدلال والاستنباط

اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية (التحصيلي)

يغطي اختبار التحصيلي أربعة مجالات أساسية هي الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات. ويعتمد الاختبار على مناهج العلوم المخصصة للأعوام الثلاثة للمرحلة الثانوية في المدارس السعودية (أي صفوف 10 و 11 و 12).

إن اختباري القدرات والتحصيلي يقيسان ويقيمان توجهات الطالب ومستوى تحصيله الدراسي، ومن ثم يؤديان دورًا حاسمًا في قبول الطالب في المرحلة الجامعية. وفي ضوء التزامنا المتواصل بتأهيل الطلاب للنجاح، عززنا خطة الإعداد الشاملة لدينا لتضمن استعداد الطلاب للاختبارين استعدادًا جيدًا، وكلنا ثقة في أن هذه المستجدات سوف تسهم إسهامًا واضحًا في مدى استعدادهم وأدائهم في الاختبارين.

وفيما يلي تفاصيل خطة الإعداد لاختباري القدرات والتحصيلي وفق آخر تحديث لها:

1.       لقاء تعريفي لأولياء الأمور التقديم التاريخ
تعريف أولياء الأمور بنظرة شاملة حول اختباري القدرات والتحصيلي، ويشمل ذلك صيغة الاختبارين ومحتوى المنهج والاختبارات المجدولة ونصائح حول الإعداد للاختبار وخدمات الاستشارة. ويستهدف اللقاء إعلام ولي الأمر وإشراكه في رحلة إعداد أبناءه للاختبار. عبر الانترنت أو حضوريًا أغسطس 2024
2.       تحديث المعلومات المنشورة على الموقع الرسمي للمدارس التقديم التاريخ
سوف تنشر إدارة الرواد العالمية باستمرار معلومات  حول خطة الإعداد لاختباري القدرات والتحصيلي على الموقع الرسمي وصفحات المدارس على مواقع التواصل الاجتماعي. عبر الانترنت جاري التنفيذ
3.       نموذج تسجيل الطلاب التقديم التاريخ
سوف نوجه الطلاب لتعبئة نموذج التسجيل الخاص بالقدرات والتحصيلي، وسوف يشمل النموذج تسجيل بيانات مستوى أداء الطلاب في النسختين العربية والانجليزية من اختباري القدرات والتحصيلي، كما سوف تخصص فصول دراسية فقط للطلاب المسجلين في برنامج الإعداد لاختباري القدرات والتحصيلي، مما يضمن لهم الحصول على الإعداد المطلوب. عبر الانترنت أغسطس 2024
4.       التقييمات التشخيصية التقديم التاريخ
سوف يخضع طلاب الصفوف 10 إلى 12 (المرحلة الثانوية) إلى تقييمات واختبارات تشخيصية لتحديد مواطن قوتهم وضعفهم حيث يتعين التحسين فيها، مما يتيح لنا تقديم خطة إعداد مخصصة تلبي احتياجاتهم الفردية تلبية فعالة. اختبارات داخل الفصول أغسطس 2024
  1. العملية المستمرة
  • مواد ومراجع دراسية: سوف يحصل الطلاب على مواد ومراجع دراسية شاملة تتضمن كتب تعليمية ومنصات تعلم الكترونية ومحتوى دراسي إضافي.
  • حصص تدريبية على الاختبار: سوف تقدم حصص تدريبية بانتظام حتى يعتاد الطلاب على صيغة الاختبار ومحتواه، وتركز هذه الحصص على المجالات الأساسية وتقدم للطلاب فرص وفيرة للتدرب وتحسين مهاراتهم.
  • برنامج دعم علاجي شامل: سوف يقدم للطلاب الذين يحتاجون للمزيد من الدعم برنامج علاجي متخصص يوفر لهم الدعم والتوجيه الفردي.
  • اجتماعات ثنائية بين ولي الأمر والمعلم: نقدم لولي الأمر فرصة ترتيب موعد لمقابلة المعلمين ومناقشة مستوى تحسن أبنائه وجوانب الضعف وكذلك الحصول على إرشادات واستشارات فردية.
  • التعاون بين ولي الأمر والمعلم: ندعوا إلى التعاون الفعال بين ولي الأمر والمعلم لتعزيز مستوى نجاح الطالب، ومن ثم سوف نوفر قنوات تواصل منتظمة لتسهيل هذه الشراكة.
  • الاختبارات التدريبية قبل الاختبار الحقيقي: بعد نهاية كل ستة أسابيع دراسية متضمنة تدريس محتوى جديد، سوف تقدم اختبارات تدريبية قبلية لتقييم مستوى تحسن الطلاب، وتحديد مواطن الضعف لديهم ومن ثم تعزيز ثقتهم بأنفسهم.
  • تقديم حصص الدعم عبر الانترنت: بالتعاون مع شركائنا المتخصصين، سوف نقدم حصص للدعم عبر الانترنت أثناء اليوم الدراسي، ما يوفر مزيدًا من التوجيه ومصادر الدراسة لأبنائنا الطلاب.

نحن نؤمن حقًا أن خطة الإعداد الشاملة سوف تعزز كثيرًا مستوى استعداد أبنائنا الطلاب وثقتهم لاجتياز اختباري القدرات والتحصيلي، كما يقدم فريقنا المتخصص والمؤهل من ذوي الخبرة الطويلة من وقته وجهده لتوجيه أبنائنا الطلاب وإرشادهم طيلة عملية الإعداد للاختبارين.

ولذلك، ندعوكم للتعاون معنا بتوجيه أبنائكم إلى المشاركة الفعالة في برنامج الإعداد لاختباري القدرات والتحصيلي. فنحن أسرة مدرسية واحدة؛ ولهذا ينبغي علينا أن نعمل ونتعاون وننسق سويًا لكي نضمن نجاح أبنائنا الطلاب في هذين الاختبارين الهامين وفي مسعاهم التعليمي مستقبلاً.

إن كان لديكم أية أسئلة أو استفسارات، نرحب بتواصلكم مع منسق القدرات والتحصيلي أ/ وجيه الكيلاني على البريد الالكتروني [email protected] ومنسقة البرنامج في قسم البنات أ/ نيلوفر معصوم على [email protected]

نحن نلتزم بتقديم الدعم والمصادر الضروريين لكي نضمن نجاح ثمرة رحلة الإعداد وحصول الطلاب على تجربة مجزية.

ونشكركم جزيل الشكر على عنايتكم بهذا الأمر، ونتطلع إلى مواصلة شراكتنا معكم في إعداد أبنائنا الطلاب للنجاح في القدرات والتحصيلي.

مع خالص الشكر والتقدير

إدارة مدارس الرواد العالمية

مدارس الرواد العالمية