بكل فخر في قلب المملكة العربية السعودية
الرؤية، الرسالة والقيم الأساسية
اكتشفوا واحة من المعرفة، حيث لا حدود لنمو طفلكم.
الرؤية
أن نكون إحدى المدارس الإسلامية الدولية الرائدة في العالم
الرسالة
القيم
نطمح لتحقيق أقصى قدر من إمكانات كل طالب، حيث لا نركز فقط على تطوير إنجازات أكاديمية متميزة، بل نعمل أيضًا على تعزيز التطور البدني والمهارات الاجتماعية والقيم الإسلامية.
نحن في AIS نؤمن بـ:
- التنوع الثقافي والوعي العالمي.
- بيئة آمنة، حاضنة، وشاملة.
- بيئة تعلم متقدمة تعزز التفكير النقدي للطلاب.
- مدرسة تشجع التطور الأخلاقي والأكاديمي لكل طالب.
- الشراكة بين إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب والمجتمع.
- تميز كل طالب، وحقه في التعلم، وإمكاناته.
الرؤية
أن نكون إحدى المدارس الإسلامية الدولية الرائدة في العالم
الرسالة
القيم
نطمح لتحقيق أقصى قدر من إمكانات كل طالب، حيث لا نركز فقط على تطوير إنجازات أكاديمية متميزة، بل نعمل أيضًا على تعزيز التطور البدني والمهارات الاجتماعية والقيم الإسلامية.
نحن في AIS نؤمن بـ:
- التنوع الثقافي والوعي العالمي.
- بيئة آمنة، حاضنة، وشاملة.
- بيئة تعلم متقدمة تعزز التفكير النقدي للطلاب.
- مدرسة تشجع التطور الأخلاقي والأكاديمي لكل طالب.
- الشراكة بين إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب والمجتمع.
- تميز كل طالب، وحقه في التعلم، وإمكاناته.
نبذة عن الرواد
مقدمة
عن الرواد
البرامج التعليمية
تتبع المدارس نظام معلمة لكل فصل في صفوف الروض والصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، حيث تخصص معلمة رائدة لكل فصل لتدريس جميع المواد الأساسية.
وتؤهل الرواد طلابها لاجتياز الاختبارات الدولية للمنهج الأمريكي أو البريطاني مثل IGCSE و SAT. يقدم المنهج البريطاني IGCSE على مدارس سنتين للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين الرابعة عشر والسادسة عشر، وتؤهل اختبارات هذا المنهج الطلاب المنتسبين إليه من التسجيل في أفضل الجامعات العربية والعالمية العريقة.
وتقدم المدارس فصول التقوية ابتداء من الصف الثالث حتى الحادي عشر (المستوى المتقدم الأول AS) في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم واللغة العربية، وتقدم هذه الحصص عادة في صباح يوم السبت من كل أسبوع.
الأنشطة المسائية
تقدم هذه الأنشطة بعد اليوم الدراسي يومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع من الساعة الثانية ظهرًا حتى السادسة مساءً وفي صباح يوم الخميس حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا. هناك عدد من الأنشطة الرياضية والتعليمية المتنوعة التي يمكن اختيارها مثل دورات الحاسب الآلي ومسابقات حفظ القرآن ودروس التربية الإسلامية والكاراتيه وصالة الألعاب الرياضية والسباحة والعدو، وتقدم أثناء هذه الأنشطة وجبات خفيفة للطلاب المشاركين وتقام صلاتي العصر والمغرب.
يستطيع الطلاب من جميع الأعمار بما في ذلك الأشقاء أن يشاركوا في الأنشطة في حين يشرف على البرنامج معلمون ومدربون مؤهلون، ويمنح الطلاب المتفوقون المشاركون فيها جوائز وهدايا قيمة.
الإنجازات
المشاركة الدولية:
وبفضل قدرتنا على الحفاظ على الأداء المتميز، تمكنت مدرسة الروضة العالمية من المشاركة دولياً في "الملتقى الأول للمدارس الدولية بدول مجلس التعاون الخليجي" الذي أقيم في دبي – الإمارات العربية المتحدة. أقيم هذا الحدث في الفترة من 10 إلى 12 أبريل 2006.
الإنجازات الأكاديمية:
بفضل الأداء الاستثنائي لطلابنا، حققت AIS نتائج ممتازة في IGCSE في عام 2011. وقد حصل على ذلك ما يزيد قليلاً عن 86% من الطلاب الذكور الذين حصلوا على درجات من A+ إلى C، وحصل ما يقرب من 37% من جميع الطلاب على A+. في يونيو 2010، حصل 92.51% من الطلاب الذكور على درجات A+ إلى C. ومن ناحية أخرى، حصل ما يقرب من 93% من الطالبات على درجات من A* إلى C في يونيو 2011. وقد زاد العدد الإجمالي للطلاب الذين حصلوا على الدرجات A* - C، حيث وبلغت نسبة الطلاب الذين حصلوا على هذه الدرجات في يونيو 2010 83.72%؛ وفي يونيو 2011 بلغت النسبة 90%.
التعليم العالي لوحظ وجود اتجاه شائع في مدرستنا لطلاب الدراسات العليا للقبول في الجامعات المختلفة. ويمكن نقل ذلك من خلال الحصول على نسبة قبول جامعية تبلغ 100٪ لدى خريجي العام الماضي وحده. وتخرج 91 طالبًا في العام الماضي وتمكنوا جميعًا من القبول في الجامعات الدولية والمحلية. القوة: نظرًا للعدد الكبير من الإنجازات الهائلة التي يحققها الطلاب في برنامج IGCSE، والذي يبدو أنه يتزايد كل عام، قررت مدرستنا تقديم برنامج للمنح الدراسية. يتم توفير هذا البرنامج للطلاب الذين حصلوا على درجات عالية مع سجل أكاديمي متميز. بالإضافة إلى أن مدرستنا مسؤولة عن توفير مستلزمات الكتب المدرسية بحالتها الجديدة أو الجيدة. تكمن قوتنا الرئيسية في تزويد الطلاب بفرصة التطوير المستمر، والتي يمكن إظهارها من خلال تحسين قدرات التعلم لدى الطلاب. توفر بيئة الحرم الجامعي لدينا للطلاب المرافق الكافية لتسهيل عملية التعلم واحتياجاتهم.
المباني والمرافق
تشمل المدارس المباني والمرافق التالية
- 300 غرفة صفية تستوعب نحو 6000 طالب مع وجود 160 دورة مياه
- موقف سيارات يتسع لعدد 156 سيارة حول المدرسة
- نظام تكييف شبه مركزي
- تغطى الأسقف والأرض بالرخام والسيراميك والقرميد
- 8 معامل علوم (اثنين في كل مبنى) مجهزة بأحدث التقنيات
- 12 معمل حاسب آلي (6 في قسم البنين و6 في قسم البنات)
- 4 مكتبات (اثنين في كل قسم)
- عيادة طبية (في قسم البنات) يعمل بها طبيبة أطفال معتمدة في جميع أوقات الدراسة
المرافق الرياضية
- ملاعب رياضية متنوعة بها زوجين من عارضة المرمى المزودة بشباك
- عارضة كرة السلة وطاولة للعبة التنس
- مسبحين
- صالتي ألعاب رياضية
لائحة السلوك والانضباط
مقدمة
المواظبة والغياب
يجب أن يحضر جميع الطلاب الطابور الصباحي والحصص الدراسية والصلاة والأنشطة المدرسية، وفي حال تغيب الطالب عن أي من هذه الأنشطة على ولي أمره أن يقدم عذرًا مقبولاً إلى إدارة المدرسة، وإذا كنت تعرف أن أحد الأبناء سيتغيب يرجى إخبار إدارة المدرسة هاتفيًا من الساعة 6:30 حتى 9:00 صباحًا، وفي حالة عدم التواصل مع المدرسة هاتفيًا على ولي الأمر أن يرسل مع الطالب المتغيب خطابًا في يوم عودته إلى المدرسة يبين فيه أسباب الغياب. يتولى المراقبون مسئولية تسجيل الحضور اليومي للطلاب بعد الساعة الثامنة صباحًا، لذلك عندما لا تصل المدرسة مكالمة من ولي الأمر سيعتبر الطالب غائب وترسل المدارس رسالة نصية إلى رقم جوال ولي أمره.
الانضباط والتأخر
يبدأ السوم الدراسي في تمام الساعة 6:30 صباحًا ويستهل بالطابور الصباحي، ويسجل أي طالب يتأخر عن هذا الوقت متأخرًا. وفي حال توقع ولي الأمر أن يصل أحد الأبناء متأخرًا عليه أن يخبر المدرسة بوقت وصوله المتوقع قبل الساعة 6:45 حتى لا يسجل الطالب متأخرًا لأن ذلك يترتب عليه خصم درجاته في المادة المقدمة الحصة الأولى.
- يعتبر الطابور الصباحي جزءً من منهج المدارس ويجب على كل طالب حضوره والمشاركة في التمارين البدنية وإلا يتعرض الطالب لإجراءات انضباطية.
- يجب على جميع طلاب المرحلة الابتدائية مغادرة المبنى قبل الساعة 1:05 ظهرًا للطلاب المشتركين في النقل المدرسي والساعة 1:10 ظهرًا للنقل الخاص.
- يجب ألا يبقي أي طالب في مبنى المدارس بعد الساعة 2:15 ولا تحمل المدارس أية مسئولية بعد هذا الوقت، ويتحمل ولي الأمر 800 ريال عن كل فصل دراسي لا يغادر في الطالب قبل هذا الوقت أو يحضر قبل الوقت المحدد للحضور.
الانصراف المبكر من المدرسة
المرشدون الطلابيون
سياسة الانضباط السلوكي
تمهيد
الإنذار الشفهي
الطرد من الحصة
الاحتجاز في المدرسة
اجتماع أولياء الامور
خطاب إنذار
الفصل النهائي
قائمة العقوبات
مقدمة
مخالفات الدرجة الأولى
Type of Violation | 1st Time | 2nd Time | 3rd Time | 4th Time |
---|---|---|---|---|
School uniform | Verbal notification | Written undertaking | Retuning student home | Suspension for 5 days |
Disruption during class | Verbal notification | Written undertaking | Letter to parent + suspension for one day | Undertaking by parent + suspension from 3-5 days |
Entering or leaving class without permission | Verbal warning | Written undertaking with copy to parent | Suspension for 1 day | Suspension from 3-5 days |
Bringing mobile phones | Written warning & confiscation of mobile for 1 days | Confiscation of mobile for 3 days and written undertaking | Confiscation of mobile for one week and a letter to parent | Confiscation of mobile until end of semester |
Disturbing and/or non-participating in the Morning Assembly | Verbal notification | Written undertaking & deprivation from one P.E. period | Deprivation from P.E for 1 week | Deprivation from P.E for 2 weeks |
Break away from the class | Written warning & a letter to parent | Deprivation from breaks, detention for half day & a letter to parent | Last warning, Suspension for 1 day & informing parent | suspension from one to three days & a letter to parent |
مخالفات الدرجة الثانية
Type of Violation | In the 1st Time | In the 2nd Time | In the 3rd Time | In the 4th Time |
---|---|---|---|---|
Negligence in performing Salah | For its great importance in our religion, Salah has special instructions (as attached) | |||
Break away from the school | Verbal warning & Written undertaking & a letter to parent | Suspension for one day & a letter to parent | suspension from one to three days & Final warning & Letter to parent | suspension from five to ten days & Undertaking by the parent & suspension until the parent arrives to school |
Creating disruption inside the school | Written undertaking | Suspension & parent is to refer to school | suspension from one to three days & Final warning | suspension from four to ten days & Undertaking by the student |
Quarrelling and bullying with students | Written warning & a letter to parent & written undertaking | Suspension & parent is to refer to school | suspension from three to five days & Undertaking by the parent | Five-day suspension & two-day break off & Undertaking by the parent & warning of dismissal |
Bringing prohibited media stuff | Written warning & a letter to parent & written undertaking | Suspension from three to five days & a written undertaken by the parent | suspension from four to ten days & Final warning of dismissal | Final decision of dismissal |
Writing on walls or causing damage to school property or misuse of computers | causing damage to school property or misuse of computers Suspension for one day & written undertaking & a letter to parent | Fixing the damaged property & suspension | Fixing the damaged property & one day suspension | One-week suspension & final warning of dismissal |
مخالفات الدرجة الثالثة
Type of Violation | 1st Time | the 2nd Time | 3rd Time | 4th Time |
---|---|---|---|---|
Damaging the school machines deliberately | One-day suspension & fixing the damaged property & a letter to parent | Three-day suspension & fixing the damaged property & a letter to parent | suspension from four to ten days & fixing the damaged property & a letter to parent & & final warning of dismissal | Final decision of dismissal |
Bringing dangerous objects | One-day suspension & a letter to parent & Written undertaking | Suspension from one to three days & a letter to parent & Written undertaking | suspension from four to ten days & final warning of dismissal | Final decision of dismissal |
Uttering nasty words | One-day detention & a letter to parent & Written warning | Deprivation from breaks for one day & detention for day & a letter to parent | suspension from one to three days & warning of final decision of dismissal | suspension from three to five days & warning of final decision of dismissal |
Offering prohibited objects | One-day suspension & a letter to parent & Written undertaking | Suspension from three to five days & a letter to parent & Written warning | suspension from six to ten days & a letter to parent & Written warning | Final decision of dismissal |
Robbery & misusing property of others | Retrieving the property robbed or compensating the damage & a letter to parent & written warning | Retrieving the property robbed or compensating the damage & a letter to parent & written warning | Retrieving the property robbed or compensating the damage & a letter to parent & one-day suspension | Retrieving the robbed property or compensating the damage & a letter to parent & three-day suspension & warning of final decision of dismissal |
مخالفات الدرجة الرابعة
Type of Violation | 1st Time | 2nd Time | 3rd Time | 4th Time |
---|---|---|---|---|
Misbehaving against to a school staff member verbally or by gesture | One-day suspension & a letter to parent & Written undertaking | Three-day suspension & a letter to parent & Written warning | One-week suspension & a letter to parent & & final warning of dismissal | Final decision of dismissal |
Distributing prohibited or illegal media | Trashing the prohibited objects & one-day suspension & a letter to parent | Trashing the prohibited objects & three-day suspension & a letter to parent | Trashing the prohibited objects & One-week suspension & a letter to parent & Final decision of dismissal | Final decision of dismissal |
Purposely attacking or bullying a student inside or outside the premises and/or forming gangs for fighting | One-day detention for all the students involved & a letter to parent & Written warning | Two-day detention for all the students involved & Written undertaking & a letter to parent | Three-day suspension for all the students involved & written undertaking & a letter to parent | One-week suspension for all the students involved & written undertaking & a letter to parent |
Threatening one of the school staff members | One-day suspension & Apologizing to the staff member & a letter to parent | Three-day suspension & Apologizing to the staff member & a letter to parent | One-week suspension & Apologizing to the staff member & a letter to parent & final warning of dismissal | Final decision of dismissal |
Playing with dangerous materials | One-day suspension & a letter to parent & Written undertaking | Three-day suspension & warning of final decision of dismissal & a letter to parent | Final decision of dismissal | Final decision of dismissal |
مخالفات الدرجة الخامسة
سياسة الأمانة التعليمية
تعريف
الغش
السرقة العلمية
الرشوة
التآمر
اختلاق الكذب
التحايل
إساءة السلوك التعليمي
إثارة القلق
إرشادات الانضباط
مقدمة
لجنة الانضباط
تتكون لجنة الانضباط من سبعة أعضاء هم: الوكيل العام بصفته رئيس اللجنة والمرشدون الطلابيون في الصفوف الدنيا والعليا واثنين من رؤساء الأقسام ومعلمان من قسمين مختلفين ، وتتمثل مسئوليات لجنة الانضباط فيما يلي:
- الكشف عن المشكلات السلوكية لدى الطلاب وفحص حالته
- ترتيب جلسات مع الطلاب ذوي السلوك السيء وتعريفهم بالعواقب والآثار السلبية لسلوكهم السيء على حياتهم
- تعزيز السلوك الحميد بين الطلاب وتكريم من يتميزون بالسلوك الحسن
- تعزيز المبادئ والقيم الإسلامية
- اتخاذ الإجراءات المناسبة في حالات إساءة الطلاب للسلوك
إرشادات سلوكية خاصة
- لا يسمح للطلاب بدخول الفصل دون الزي المدرسي، ويحظر عليهم ارتداء الملابس الضيقة والملونة والمزخرفة، وفي أوقات السباحة يمكنهم ارتداء سراويل طويلة تغطي الركبتين.
- لا يسمح للطلاب بدخول الفصول قبل الاصطفاف الصباحي، ويجب أن يحتفظوا بحقائبهم أثناء الاصطفاف الصباحي.
- لا يسمح للطلاب بدخول الفصول أثناء وقت الاستراحة ولا يسمح لهم بالأكل داخل الفصل.
- يصطحب الطلاب إلى المصلى المعلم المكلف في الحصة الأخيرة قبل استراحة الصلاة.
- يجب أن يلتزم الطلاب المسلمون بآداب الصلاة.
- يجب على الطلاب المسلمين أن يخشعوا في عبادتهم لربهم كما أمرنا ربنا في القرآن والسنة.
- لا يسمح للطلاب بدخول المدارس عن حلاقتهم لشعرهم بأشكال غير مقبولة (حلق الشعر بطرق تخالف الشريعة الإسلامية). فالشعر يجب أن يقص كله بنفس الطول.
- لا يسمح للطلاب بإحضار أجهزة الاتصالات أو الجوالات داخل مبنى المدارس، وفي حالة المكالمات الطارئة يمكنهم طلب المساعدة من إدارة المدرسة للاتصال بولي أمرهم.
- لا يسمح للطلاب بالشراء من المقصف المدرسي إلا في أوقات الاستراحة.
- لا يسمح لأي طالب بمغادرة فصله دون الاستئذان من المعلم.
- بعد انقضاء أوات الاستراحة والصلاة، يجب أن يعود الطلاب مباشرة إلى فصولهم.
- إذا كان الطلاب برفقة معلمهم، عليهم الاصطفاف بهدوء ونظام عند التحرك من الفصل إلى معمل العلوم وساحة الصلاة وحصص التربية البدنية.
- في حال تأخر معلم الحصة عن موعده أو غيابه، يجب أن ينتظر الطلاب في فصولهم، ويجب أن يخبر رئيس الفصل المرشد الطلابي عن غياب المعلم.
- لا يسمح للطلاب بالخروج من الفصل والذهاب إلى ساحات الملعب في حصص الانتظار، فالإدارة سوف توفر معلم بديل لتغطية هذه الحصة.
- لا يسمح للطلاب بالنوم أو الغفوة داخل الفصل.
- يجب على الطلاب المشاركة في الطابور الصباحي وفي الأنشطة البدنية.
- يجب على الطلاب إحضار جميع الكتب والكراسات المدرسية والقرطاسية المطلوبة منهم حسب جدول الحصص.
- يجب إنهاء جميع الواجبات المنزلية في الوقت المحدد لها.
- يحظر على الطلاب لمس الأدوات الخطرة أو الضارة أو الاحتفاظ بها.
- لا يسمح للطلاب بإلقاء النفايات على الأرض في المدرسة.
- يجب على الطلاب احترام مشاعر الآخرين، فلا ينبغي مضايقتهم أو سبهم وغير ذلك من الأخلاق غير الحميدة.
- يجب على الطلاب احترام شخصية الآخرين، فلا ينبغي التناوش والتعارك والتنمر عليهم وتهديدهم ومضايقتهم وغير ذلك من الأخلاق غير الحميدة.
- يجب على الطلاب مراعات ممتلكات الآخرين، فيحظر عليهم السرقة وأعمال التخريب وغيرها من الأعمال المشينة.
- يجب على الطلاب التحدث بكلمات لائقة وبنبرة صوت تبدي الاحترام.
- لا يسمح للطلاب بمضغ العلكة داخل المدرسة في جميع الأوقات.
- حافظ على نظافة مدرستك كما تحافظ على نظافة بيتك.
- يجب إلقاء القمامة في صناديقها والحفاظ على نظافة المكان في جميع الأوقات.
قواعد السلوك الفصلي
- الدخول إلى الفصل في الوقت المحدد وإحضار الأدوات المطلوبة
- الإنصات إلى المعلم والطلاب المتحدثين وعدم مقاطعتهم
- إنهاء جميع الواجبات في الوقت المحدد لها
- احترام المعلم والطلاب عند التعامل معهم
- عدم الأكل والشرب داخل الفصل (يسمح بشرب المياه)
- إبعاد اليدين والقدمين عن الزملاء عن الجلوس
- الحفاظ على ممتلكات المدرسة وعدم الرسم على الجدران أو الطاولات
- مراعاة حقوق الآخرين والحفاظ على ممتلكاتهم
- التصرف بطريقة آمنة وتحمل المسئولية
- لا يسمح للطلاب بالنوم أو الغفوة داخل الفصل.
الزي المدرسي
يحث المدرسة جميع طلابها ومنسوبيها على الالتزام بالملابس التي تراعي الشريعة الإسلامية. حيث يجب على الطلاب في قسم البنين أن يرتدون سراويل تحازي الخصر وأن يرتدون أحزمة عند الحاجة. ولا ينبغي أن تكون السراويل طويلة حتى تلامس الأرض (الإسبال)، ويجب ألا تظهر الملابس الداخلية في جميع الأوقات ويجب ألا يرتدي الطلاب البنين أي نوع من أنواع الحلي.
- لا يسمح بارتداء السلاسل والعقود.
- لا يسمح بارتداء السراويل القصيرة.
- لا يسمح بارتداء الملابس المطبوع عليها عبارات النائية والتي تدعوا إلى إدمان المخدرات وشرب الخمر وصور السجائر.
العقوبات المفروضة على مخالفة الزي المدرسي
- المخالفة الأولى: ينظر الطالب في المكتب وتبلغ الإدارة ولي أمره لإحضار ملابس ملائمة.
- المخالفة الثانية: ينظر الطالب في المكتب وتبلغ الإدارة ولي أمره لإحضار ملابس ملائمة. ويتلقى الطالب خطاب إنذار.
- المخالفة الثالثة: ينظر الطالب في المكتب وتبلغ الإدارة ولي أمره لإحضار ملابس ملائمة. ويتم فصل الطالب لمدة يوم واحد على الأقل.
آداب دورات المياه
- قل دعاء دخول الخلاء.
- الجلوس في الدخول إلى دورات المياه.
- احرص على النظافة واستخدم المياه.
- حافظ على نظافة المرحاض واغسله عندما تنتهي.
- قل دعاء الخروج من الخلاء
- توضأ كما كان يتوضأ النبي ﷺ.
- لا تسرف في استخدام المياه.
الجوال / الهاتف المحمول
- لا يسمح باستخدام الهواتف المحمولة داخل المدرسة إطلاقًا.
- يجب على أولياء الأمور أن يمنعوا أبنائهم من إحضار الجوالات إلى المدرسة.
- إذا عثر على طالب يستخدم الجوال لأي سبب، فسيصادر الهاتف ومنه ولن يسلم إلى ليد ولي أمره.
- عمومًا لا يسمح للطلاب باستخدام هواتف المدرسة إلا في حالات الطوارئ. وإذا أراد الطالب استخدام الهاتف، عليه أن يطلب ذلك من المرشد الطلابي أو أحد المعلمين. ويمكن للطالب أيضًا أن يطلب من المرشد الطلابي إجراء مكالمة أرضية أو هاتفية. ويجب أن تكون المكالمة قصيرة وأن تقتصر على الغرض منها. ويحظر استخدام الهواتف المحمولة داخل المدرسة.
المفقودات
يوجد صندوق لحفظ المفقودات بجانب مكتب المرشد الطلابي، فإذا وجد الطالب أحد الأغراض المفقودة عليه أن يضعها في هذا الصندوق. وإذا فقد أحد الطلاب أغراضه فعليه مراجعة المرشد الطلابي للسؤال عن الأغراض المفقودة.